القائمة
X
المعلومات الشخصية
42
  • الأسم مفيدة
  • الشهرة فضيلة
  • بلد المنشأ تونس
  • بلد الإقامة تونس

السيرة الذاتية

تخرّجت فضيلة من الأكاديمية الأوروبية للفنون في بريتاني شمال فرنسا، ودَرَست الفلسفة في جامعة السوربون، ثمّ تلقّت التدريب في مجال إنتاج الأفلام في باريس. وهي منتجة أفلام، وصانعة أفلام وفنانة بصرية. عُرضت أعمالها في عدد من المعارض في جميع أنحاء العالم، وحازت على تمويل من عدّة جهات خاصة وعامة مثل الصندوق الوطني للفنون التابع لوزارة الثقافة التونسية وصندوق مجموعة كيلاني للفنون. وغالبًا ما تُدعى فضيلة لحضور ندوات دولية حول الإبداع وحرية التعبير في تونس ما بعد الثورة باعتبارها شخصية رئيسية في المشهد الفني والثقافي التونسي ، وقد أجرت هذه الندوات في أماكن عديدة منها: مركز أبحاث التصوير الفوتوغرافي والأرشيف (لندن)، جامعة بانثيون-سوربون (باريس). أصبح عملُ فضيلة موضوعًا لدراسات ومنشورات نشرها باحثون أكاديميون منها بحث Narratives of Social Protest: Personal and Political في جامعة كولومبيا (نيويورك).
أسّست مع مهدي هميلي دار يول السينمائي Yol Film House في تونس من خلال جمع مهاراتها في الإخراج الفني والإنتاج، وأنتجت العديد من الأفلام الخيالية والأفلام الوثائقية الحائزة على جوائز بين تونس وفرنسا وكندا، من بينها: جائزة أفضل فيلم أفريقي في مهرجان Durban FimMart السينمائي الدولي، وجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان أفريكانو للسينما في ميلانو، إلخ. واختيرت هذه الافلام أيضًا للمشاركة في منتديات الإنتاج مثل قمرة معهد الدوحة السينمائي، واللقاءات الفرنكوفونية في باريس، ومهرجان Durban FimMart، وشبكة المنتجين لمهرجان قرطاج السينمائي، وشبكة Cinelink التابعة لمهرجان سراييفو السينمائي، والمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير، وجائزة فيلم Robert Bosh Stiftung.
تم اختيار فيلمها "آية"، وهو آخر إنتاج من شركة "Yol Film House"، في أكثر من مئة مهرجان سينمائي، مثل مهرجان Clermont-Ferrand الدولي للفيلم القصير ومهرجان NewFilmmakers Los Angeles بالشراكة مع أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية. وفاز الفيلم بأكثر من 15 جائزة منها: جائزة تانيت الذهبي في مهرجان قرطاج السينمائي، وجائزة Golden Dhow في مهرجان زنجبار السينمائي الدولي.
واختير فيلمها الوثائقي الأخير فولاذ"" ليكون جزءًا من ورشة Produire Au Sud التابعة لمهرجان نونت السينمائي للقارات الثلاث في المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير. وفاز بمنحة التطوير من مركز السينما الوطني التونسي. واختير الفيلم في شبكة المنتجين "chabaka" لمهرجان قرطاج السينمائي. واختير أيضًا في للمسابقة في مسابقة مشاريع منطلق الجونة السينمائي، وفاز بجائزة في مهرجان الجونة السينمائي. ويعتبر فيلم "فولاذ" من المرشحين النهائيين للفوز بجائزة Robert Bosch للأفلام لعام 2019 واختير من قِبَل معهد La Fabrique الفرنسي للسينما للمشاركة في مهرجان كان السينمائي في عام 2019.
ترأّست مفيدة فضيلة لجنة تحكيم الأفلام القصيرة في مهرجان قابس السينمائي الثالث. وهي عضو منتظم في لجنة التحكيم في عدد من المهرجانات السينمائية في المغرب العربي وأوروبا، كجائزة السينما الناطقة بالفرنسية، وليالي الأفلام القصيرة التونسية، ومهرجان إسني نورغ (التاج الذهبي) الدولي للفيلم الأمازيغي.
تولّت مفيدة منصب رئيسة جمعية الجمعية التونسية للتصرّف والتوازن الاجتماعي، وابتكرت في عام 2018، " Fekra Film Factory"، وهو عبارة عن مختبر للأفلام القصيرة لدعم صانعي الأفلام التونسيين الشباب من مرحلة التطوير إلى الإنتاج.
وتلّقت تكريمًا لجميع أعمالها في المهرجان السينمائي الدولي "نظرات من إفريقيا" في دورته الرابعة والثلاثين في مونتريال. وهي عضو في أكاديمية السينما الفرنكوفونية. تعيش وتعمل بين باريس وتونس. عُرضت أعمالها في معرض الفنون الدولي في بينالي البندقية، ومتحف مارتا هيرفورد، ومركز بول كلي، ومعرض معهد العلاقات الثقافية الخارجية في برلين وشتوتغارت، ومعرض نمسا السفلى Kunstraum Nïederösterreich في فيينا، ومعرض P21 في لندن، ومؤسسة "لافريش بل دو مي" الفرنسية، ومركز الفن والعمران "Zentrum für Kunst und Urbanistik "، وفي مهرجان بينالي للفن الأفريقي المعاصر في العاصمة السنغالية داكار ، وفي متحف كارلو بيلوتي، ومعهد برات في نيويورك

المعلومات المهنية

لائحة الأفلام التي شاركت فيها

آية
"Hors-je"

الجوائز

  • جائزة لجنة التحكيم في مهرجان مونتريال السينمائي الدولي التانيت الذهبي - مهرجان قرطاج السينمائي أفضل فيلم أفريقي قصير - مهرجان ديربان السينمائي الدولي، "Golden Dhow " - مهرجان زنجبار السينمائي الدولي، الجائزة الكبرى - مهرجان الفيلم المغاربي في وجدة، جائزة أفضل سيناريو - مهرجان الفيلم المغاربي في وجدة ، جائزة دون كيشوت - الفدرالية الوطنية لنوادي السينما في المغرب - مهرجان الفيلم المغاربي في وجدة ، جائزة أفضل فيلم قصير - مهرجان أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية للأفلام في المدينة الإيطالية ميلان، جائزة لجنة التحكيم الخاصة - مهرجان مسقط السينمائي الدولي ، جائزة TITRAFILM – مهرجان " Les Nuits MED" للأفلام القصيرة، جائزة الجمهور لأفضل خيال- مهرجان الفيلم العربي الفرنسي في مدينة نويزي لو سيك.

المهنة / المنصب

  • مُخرجة
  • مُنتِجة
  • المستوى التعليمي Jury Prize - Cinéma du Monde Film Festival
  • سنوات الخبرة 10
  • نوع الوظيفة عمل خاص
  • اسم الشركة YOL FILM HOUSE
  • سنة بداية العمل 8

في الإعلام

فيديو يعرض نبذة عن أعمال صاحبة السيرة الذاتية
image

© حقوق الطبع والنشر لعام 2019. كل الحقوق محفوظة.