القائمة
X
المعلومات الشخصية
80
  • الأسم سينتيا
  • الشهرة شقير
  • بلد المنشأ لبنان
  • بلد الإقامة لبنان

السيرة الذاتية

تخرّجت سينتيا شقير عام 1998 من الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة التَّابعة لجامعة البلمند، وحصلت على شهادة الماجستير في الإخراج من معهد العلوم المسرحيّة والسمعيّة-المرئيّة والسّينمائيّة التّابع لجامعة القدّيس يوسف. قامت بإخراج تسعة أفلام خيال وأفلام وثائقية تختلف مُدةّ كلّ منها عن مدّة الأخرى. تمَّ اختيار فيلمها القصير "الكرسي" في أكثر من 35 مهرجانًا عالميًّا وفاز بعدّة جوائز. أَنشأت عام 2007 شركة إنتاج خاصّة بها تدعى رود تو فيلمز “Road2films” لإنتاج الأفلام الوثائقيّة وأفلام الخيال والبرامج التلفزيونيَّة الثّقافيَّة. احتلّ فيلمها الوثائقيّ الأخير "بِمشي وبْعِدّ" مركز الصدارة في مهرجان روتردام السينمائي الدولي عام 2018 عن قسم "المستقبل المشرق"، وشارك هذا الفيلم في مهرجانات مختلفة حول العالم منها مهرجان شيفيلد للأفلام الوثائقية ومهرجان بوينس آيرس الدّولي للأفلام الوثائقيّة الذي أُقيم في بوينس آيرسومهرجان غواناخواتو السينمائي الدولي ومهرجان“XIV Panorama Internacional Coisa de Cinema” الذي أُقيم في البرازيل ومهرجان مونتريال الدّوليّ للأفلام الوثائقيّة الذي أُقيم في مونتريال ومهرجان كرامة السينمائي الذي أُقيم في عمّان و مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة الذي أُقيم في مصر ومهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط الذي أُقيم في المغرب.
تُعلّم سينتيا صناعة الأفلام الوثائقيّة في الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة التَّابعة لجامعة البلمند، وهي عضو في جمعيّة بيروت دي سي الثقافيّة اللبنانيّة.

المعلومات المهنية

لائحة الأفلام التي شاركت فيها

-كتابة وإخراج الفيلم الوثائقي "بِمْشي وبْعِدّ" الذي صدَرَ عام 2018 ومدّته 85 دقيقة، احتلّ مركز الصدارة في مهرجان روتردام السينمائي الدولي عن قسم "المستقبل المشرق" وشارك في مهرجان شيفيلد للأفلام الوثائقية في حزيران 2018.
-الفيلم الوثائقي "عندما يأتي الظلام"، صدَرَ عام 2012 ومدّته 54 دقيقة. شارك في مهرجان دبي السينمائي الدّولي ومهرجان لبنان السّينمائي ومهرجان فيلم الجنوب العالمي الذي أُقيم في أوسلو.
-الفيلم الوثائقي "إيلي فيروز"، صدَر عام 2003 ومدّته 14 دقيقة. شارك في مهرجان سينميد السّينمائي الذي أُقيم في مدينة مونبلييه ومهرجان أيام بيروت السينمائية للأفلام العربية.
-الفيلم الوثائقي "سَفَر"، صدَر عام 2003 ومدّته 30 دقيقة. شارك في مهرجان أيام بيروت السينمائية للأفلام العربية ومهرجان السينما الأمازيغية ومهرجان السينمائي (الجزائر).
-فيلم الخيال "الكرسيّ"، صدر عام 2002 ومدّته 22 دقيقة، قياس 16 ملم. شارك في أكثر من 35 مهرجانًا عالميًّا منها: مهرجان كان السّينمائي "العرض الأوروبي الخامس لمهرجان كان" (كوداك، تمَّ تجميع الفيلم على أقراص الفيديو الرّقميّة) ومهرجان سينميد السّينمائي الذي أُقيم في مدينة مونبلييه ومهرجان Gindou film festival " ومهرجان "court c’est court festival" الذي أُقيم في فرنسا ومهرجان روتردام للفيلم العربي و مهرجان مونتريال السينمائي ومهرجان هامبورغ السينمائي ومهرجان “Spirit of fire festival” الذي أُقيم في سيبيريا ومهرجان بيروجيا السينمائي ومهرجان ميد فيلم الذي أُقيم في إيطاليا ومهرجان "L’alternativa festival de cine" الذي أُقيم في أسبانيا ومهرجان لندن السينمائي للفيلم القصير...
-الفيديو التجريبي "صور من الحياة"، صدر عام 2000 ومدّته 8 دقائق.
-فيلم “Des Choux et des “chous?”، صدَر عام 2000 قياس سوبر 8ملم ومدّته 5 دقائق. شارك في مهرجان أيام بيروت السينمائية للأفلام العربية.
-الفيديو التجريبي "Anonymes"، صدَر عام 1998 ومدّته 5 دقائق.
-فيلم الخيال "الحوش"، صدَر عام 1998 ومدّته 14 دقيقة. شارك في مهرجان ميد فيلم في إيطاليا، كما وشارك في برنامج " Women in the Director Chair" في الولايات المتحدة و معهد العالم العربي في باريس.
-منتجة ومساعدة منتج للفيلم الوثائقي "ما تبقّى لنا"، وهي رسائل لغسّان كنفاني، مدّته 54 دقيقة. إخراج جاد أبي خليل وإنتاج سينتيا شقير (قناة الجزيرة الوثائقية 2016)
-الفيلم الوثائقي "الشّقيقة"، مدّته 47 دقيقة، إخراج رانيا الرّفاعي وإنتاج سينتيا شقير (شبكة الجزيرة الإعلاميّة 2013).
- الفيلم الوثائقي Memories of the walls، مدّته 48 دقيقة، إخراج علي زراقط وإنتاج سينتيا شقير (قناة الجزيرة الوثائقية 2012)
- الفيلم الوثائقي I’d Die for the Moto، مدّته 52 دقيقة، إخراج بيار أبو جودة وإنتاج سينتيا شقير (قناة الجزيرة الوثائقيّة 2011).
- الفيلم الوثائقي "كنت نام عالسّطح"، مدّته 61 دقيقة، قامت بإخراجه آنجي عبيد وشاركت في إنتاجه سينتيا شقير (بيروت دي سي/ رود تو فيلمز 2017)، حصل على تنويه خاص في مهرجان مرسيليا للفيلم الوثائقي 2017.
-فيلم "إختفاء غويا"، للمخرج طوني جعيتاوي (بدعمٍ من جمعية أشكال ألوان 2017) شاركت في إنتاجه سينتيا شقير / رود تو فيلمز .
-الفيلم الوثائقي The people of Nejmeh، مدّته 52 دقيقة، قام بإخراجه جوناثان كاديوت، وشاركت في إنتاجه سينتيا شقير سينتيا شقير، صدر عام 2015.
-الفيلم الوثائقي "أبي يشبه عبد الناصر"، مدّته 32 دقيقة، قامت بإخراجه فرح قاسم وشاركت في إنتاجه سينتيا شقير، صدر عام 2012. تمّ اختياره في مهرجان أيّام بيروت السينمائيّة 2013 وشارك في مهرجان أدنبرة السينمائي الدولي 2013، IMAG'IMA- ومعهد العالم العربي في باريس 2013 ومهرجان ZwergWerk Film Festival in Oldenburg في ألمانيا عام 2013، كما وشارك في États généraux du film documentaire de LUSSAS- Route du doc – 2017.
*الرّابط الالكتروني لعمل المخرجة الأخير"بمشي وبعِدّ"، وثائقي، 2018، باللغات العربيّة والانجليزيّة والفرنسيّة مع سترجة باللغة الإنجليزيّة
https://vimeo.com/256943249/fc69fbb1a6
كلمة السّر: Countingtiles2018R2F
*"الكرسيّ" فيلم خيال قصير، مدّته 22 دقيقة وصدر عام 2002 باللغة العربية مع سترجة باللغة الإنجليزيّة https://vimeo.com/176320676 كلمة السّر: Lachaise2002
*"عندما يأتي الظلام"، فيلم وثائقيّ مدّته 54 دقيقة وصدر عام 2012 باللغة العربية مع سترجة باللغة الإنجليزيّة https://vimeo.com/65719056 كلمة السّر: Powerless2012



الجوائز

  • -حصد فيلم "الكرسي" جوائز عديدة: جائزة أفضل فيلم لبناني قصير في مهرجان السينما الأوروبية في بيروت و جائزة أفضل فيلم لبناني قصير في المهرجان الدولي لمدارس الافلام القصيرة (لبنان) وجائزة الجمهور في مهرجان بيروجيا السينمائي في إيطاليا. -حصد فيلم " Anonymes" جائزة أفضل فيلم تجريبي في مهرجان بيروت السينمائي والمرتبة الثانية في مسابقة تلفزيون المستقبل اللبناني. -حصد الفيلم الوثائقي "أبي يشبه عبد الناصر" جائزة وحصل على تنويه خاص في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2012.

المهنة / المنصب

  • مُخرجة
  • مُنتِجة
  • المستوى التعليمي شهادة في الدّراسات السّمعيّة البصريّة من الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة التَّابعة لجامعة البلمند
  • سنوات الخبرة منذ العام 1998 حتى الآن
  • نوع الوظيفة عمل خاص
  • اسم الشركة “Road2films” رود تو فيلمز
  • سنة بداية العمل منذ العام 2007 حتى الآن
فيديو يعرض نبذة عن أعمال صاحبة السيرة الذاتية
image

© حقوق الطبع والنشر لعام 2019. كل الحقوق محفوظة.